ما هي الصيانة الوقائية و التصحيحية؟

 

تعد صيانة المعدات والآلات التي تحافظ على عمل مؤسساتنا بكفاءة جزءًا مهمًا لأي مؤسسة . بدون الصيانة الوقائية والتصحيحية ، ستتراكم الآثار وتؤدي إلى أعطال مكلفة. تساعد الصيانة الوقائية والتصحيحية على إطالة عمر خدمة المعدات وتقليل تكلفة الصيانة الشاملة،

حيث تتضمن الصيانة الوقائية عمليات تفتيش منتظمة وأنشطة صيانة للتأكد من أن المعدات والآلات في حالة عمل مناسبة. هذا النوع من الصيانة استباقي ، مما يعني أنه يتوقع المشاكل المحتملة ويمنعها قبل حدوثها. يمكن أن تساعد الصيانة الوقائية في توفير الوقت والمال والموارد عن طريق تقليل الحاجة إلى الإصلاحات الطارئة والتكاليف المرتبطة به.

الصيانة التصحيحية هي عملية إصلاح واستعادة المعدات أو الآلات إلى حالتها الأصلية. هذا النوع من الصيانة تفاعلي ، بمعنى أنه لا يتم تنفيذه بعد حدوث عطل ما. الصيانة التصحيحية مهمة لأنها تساعد في إصلاح الضرر الذي حدث واستعادة المعدات أو الآلات إلى حالتها الأصلية. تعد كل من الصيانة الوقائية والتصحيحية ضرورية للحفاظ على المعدات والآلات في حالة مثالية. تساعد الصيانة الوقائية في الحفاظ على تشغيل المعدات بسلاسة وتقلل من احتمالية حدوث أعطال بينما تساعد الصيانة التصحيحية في إصلاح أي ضرر حدث. يساعد اعتماد مزيج من الصيانة الوقائية والتصحيحية على تقليل التكلفة الإجمالية للصيانة وإطالة عمر خدمة المعدات والآلات.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *